প্রচ্ছদ / কাফন-দাফন-জানাযা / মসজিদের মাইকে জানাযার ইলান করা না গেলে কিভাবে জানাযার ইলান করবে?

মসজিদের মাইকে জানাযার ইলান করা না গেলে কিভাবে জানাযার ইলান করবে?

প্রশ্ন

প্রশ্নকারীর নাম:
—————-
মো. সাফওয়ান সরদার

ঠিকানা:
—————-
কুষ্টিয়া মেডিক্যাল কলেজ

জেলা/শহর:
—————-
কুষ্টিয়া

দেশ:
—————-
বাংলাদেশ

প্রশ্নের বিষয়:
—————-
মৃত্যুর এলান

বিস্তারিত:
—————-
অনেককেই বলতে শুনেছি মসজিদের মাইক দিয়ে মৃত্যুর এলান দেয়াসহ আজান ব্যাতীত অন্যকিছু বলা জায়েজ না। তাহলে মৃত্যুর খবর পৌঁছানোর শরীয়তসম্মত বিধান কী?

উত্তর

بسم الله الرحمن الرحيم

জানাযার ইলান করার জন্য মসজিদের মাইক ব্যবহারই জরুরী নয়। অন্যভাবেও ইলান করা যায়। মাইক ভাড়া করে ইলান করা যেতে পারে।

যদি মসজিদের মাইক শুধুমাত্র মসজিদের কাজে ব্যবহারের জন্যই ওয়াকফ করা থাকে, তাহলে অন্য কাজে তা ব্যবহার করা যাবে না।

তবে মুখে মুখে মসজিদে ইলান করাতে কোন সমস্যা নেই।

 

وقد استدلَّ محمد رحمه الله تعالى في «مُوطئه» أن مُصَلَّى الجنائز في عهد النبيِّ صلى الله عليه وسلّم كان بِجَنْب المسجدِ. فهذا دليلٌ قويٌّ على أن صلاةَ الجنازةِ ينبغي أن تكون خارجَ المسجد، حتى أَنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلّملما بلغه نَعْيُ النَّجاشيّ خَرَج إلى خارج المسجد ولم يصلِّ فيه (فيض البارى شرح البخارى-4/100)

“قوله : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نعى للناس النجاشي في اليوم الذي مات فيه فخرج إلى المصلى وكبر أربع تكبيرات) … و فيه معجزة ظاهرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم لإعلامه بموت النجاشي و هو في الحبشة في اليوم الذي مات فيه. وفيه : استحباب الإعلام بالميت لا على صورة نعي الجاهلية، بل مجرد إعلام الصلاة عليه وتشييعه وقضاء حقه في ذلك ، والذي جاء من النهي عن النعي ليس المراد به هذا ، وإنما المراد نعي الجاهلية المشتمل على ذكر المفاخر وغيرها (شرح النووى على مسلم-3/369)

ذكر ما يستنبط منه من الأحكام وهو على وجوه الأول فيه إباحة النعي وهو أن ينادى في الناس أن فلانا مات ليشهدوا جنازته وقال بعض أهل العلم لا بأس أن يعلم الرجل قرابته وإخواته وعن إبراهيم لا بأس أن يعلم قرابته وقال شيخنا زين الدين إعلام أهل الميت وقرابته وأصدقائه استحسنه المحققون والأكثرون من أصحابنا وغيرهم وذكر صاحب ( الحاوي ) من أصحابنا وجهين في استحباب الإنذار بالميت وإشاعة موته بالنداء والإعلام فاستحب ذلك بعضهم للغريب والقريب لما فيه من كثرة المصلين عليه والداعين له وقال بعضهم يستحب ذلك للغريب ولا يستحب لغيره وقال النووي والمختار استحبابه مطلقا إذا كان مجرد إعلام وفي ( التوضيح ) وقال صاحب البيان ) من أصحابنا يكره نعي الميت وهو أن ينادى عليه في الناس أن فلانًا قد مات ليشهدوا جنازته وفي وجه حكاه الصيدلاني لا يكره وفي (حلية الروياني) من أصحابنا الإختيار إن ينادى به ليكثر المصلون … وقال النووي إن النعي المنهي عنه إنما هو نعي الجاهلية قال وكانت عادتهم إذا مات منهم شريف بعثوا راكبا إلى القبائل يقول نعا يا فلان أو يا نعاء العرب أي هلكت العرب بهلاك فلان ويكون مع النعي ضجيج وبكاء وأما إعلام أهل الميت وأصدقائه وقرابته فمستحب على ما ذكرناه آنفًا (عمدة القارى شرح صحيح البخارى-12/153)

ولا بأس ‌بإعلام ‌الناس بموته” بل يستحب لتكثير المصلين عليه لما روى الشيخان أن صلى الله عليه وسلم نعى لأصحابه النجاشي في اليوم الذي مات فيه وأنه نعى جعفر بن أبي طالب وزيد بن حارثة وعبد الله بن رواحة. وقال في النهاية إن كان عالما أو زاهدا أو ممن يتبرك به فقد استحسن بعض المتأخرين النداء في الأسواق لجنازته وهو الأصح اه. وكثير من المشايخ لم يرو بأسا بأن يؤذن بالجنازة ليؤدي أقاربه وأصدقاؤه حقه لكن لا على جهة التفخيم والإفراط في المدح (طحطاوى على مراقى الفلاح-565)

ثم السراج والبساط كذلك إلى آخر المصالح، هذا إذا لم يكن معينا، فإن كان الوقف معينا على شيئ يصرف إليه بعد عمارة البناء (رد المحتار، كتاب الوقف، مطلب يبدأ بعد العمارة بما هو اقرب إليها-6/560)

وإذا أراد أن يصرف شيئا من ذلك إلى امام المسجد أو إلى مؤذن المسجد فليس له ذلك إلا إذا كان الواقف شرط ذلك (تاتارخانية-8/175، رقم-11554، المحيط البرهانى-9/137، رقم-11381)

والله اعلم بالصواب
উত্তর লিখনে
লুৎফুর রহমান ফরায়েজী

পরিচালক-তালীমুল ইসলাম ইনষ্টিটিউট এন্ড রিসার্চ সেন্টার ঢাকা।

উস্তাজুল ইফতা– জামিয়া কাসিমুল উলুম সালেহপুর, আমীনবাজার ঢাকা।

পরিচালক: শুকুন্দী ঝালখালী তা’লীমুস সুন্নাহ দারুল উলুম মাদরাসা, মনোহরদী নরসিংদী।

ইমেইল– ahlehaqmedia2014@gmail.com

 

আরও জানুন

“জিকিরের দ্বারা জিহবা তরোতাজা থাকলে হাসতে হাসতে জান্নাত” এটা কি হাদীস?

প্রশ্ন আসসালামু আলাইকুম প্রিয় মুফতী সাহেব, মহান  আল্লাহর জন্যই  আপনাকে  অনেক  ভালবাসি। আপনার লেখা পড়ি ও প্রচার করি। আমার প্রশ্ন হচ্ছে, হাসতে হাসতে জান্নাত যাওয়ার হাদিস আমি এতদিন মানুষকে বলতে না করেছি আপনার লেখা পড়ে, এখন একটা দলিল পেয়েছি। দয়া করে জানাবেন দলিল ঠিক আছে কিনা, তাহলে এই হাদিস আমিও প্রচার করব ইনশাআল্লাহ। উত্তর وعليكم السلام ورحمة الله …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

আহলে হক্ব বাংলা মিডিয়া সার্ভিস