প্রচ্ছদ / খেলাধুলা/বিনোদন / গেইম খেলে টাকা উপার্জন করা যাবে কী?

গেইম খেলে টাকা উপার্জন করা যাবে কী?

প্রশ্নঃ

আমি যদি সকল প্রকার হারাম কাজ থেকে বিরত থেকে কোন গেইম খেলি। আর যদি আমার খেলার উদ্দেশ্য হয় টাকা উপার্জন করা। মানে তা ভিডিও রেকর্ড করে ইউটিউবে ছেড়ে টাকা উপার্জন করি, তাহলে কি তা হালাল হবে?
উত্তরের আশাই থাকবো। (ধন্যবাদ)

প্রশ্নকর্তাঃ
নাম: মুহাম্মাদ মুস্তাকিম বিল্লাহ্
বাড়ি: মোমেনশাহী।
E-mail: mustakim4401@gmail.com

بسم الله الرحمن الرحيم
حامدا ومصلیا و مسلما

উত্তরঃ

আপনার দাবি অনুযায়ী হারাম থেকে বেঁচে থেকে গেইম খেলা সম্ভব নয়। আমাদের যাচাই বাঁচাই অনুযায়ী বর্তমানে  ইন্টারনেট অন রেখে কোন গেইম খেলে হারাম এডড আসবেনা অসম্ভব।
এজন্য এধরণের খেলা ও তা দ্বারা যে কোন পন্থায় উপার্জন করা জায়েজ নয়। উপার্জিত অর্থ সাওয়াবের নিয়ত ছাড়া গরীব দূঃখীর মাঝে দান করা আবশ্যক।

এর অনেক গুলো কারণ রয়েছে।
১- এধরণের খেলাতে নাজায়েজ বিজ্ঞাপনের ছড়াছড়ি থাকা।
২- ইহকালীন বা পরকালীন কোন উপকার না থাকা।
৩- সময় নষ্ট করা।
৪- পর্দার হুকুম লঙ্ঘন করা।
৫- নামাজের সময়কে অবহেলায় কাটানো।
৬- মাতাপিতার অবাধ্য হওয়া।
৭- কেমার/জুয়া/ বাজিসহ নানান ধরনের নাজায়েজ চুক্তি পাওয়া যায়।

المستندات الشرعية:
قال تعالى في سورة لقمان، رقم الآية: ٦:
“{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ }.”

قال العلامة الآلوسي في روح المعاني١١/٦٦: (ط.دار الكتب العلمية):
“ولهو الحديث على ما روي عن الحسن: كل ما شغلك عن عبادة الله تعالى وذكره من السمر والأضاحيك والخرافات والغناء ونحوها”.

وفى الدر المختار مع رد المحتار: ٣٩٥/٦: (كتاب الحظر والاباحة، ط. سعيد ):
“(و) كره (كل لهو) لقوله – عليه الصلاة والسلام – كل لهو المسلم حرام إلا ثلاثة ملاعبته أهله وتأديبه لفرسه ومناضلته بقوسه .

وأيضا: ٣٨٥/٦:
“ويردونها على أربابها إن عرفوهم، وإلا تصدقوا بها؛ لأن سبيل الكسب الخبيث التصدق إذا تعذر الرد على صاحبه. انتهى

وفى تکملة فتح الملهم ٤٣٥/٤: كتاب الرئيا( ط:دارالعلوم کراچی)
“فالضابط في هذا . . . أن اللهو المجرد الذي لا طائل تحته، وليس له غرض صحيح  مفيد في المعاش ولا المعاد حرام أو مكروه تحريماً، . . . وما كان فيه غرض  ومصلحة دينية أو دنيوية، فإن ورد النهي  عنه من الكتاب أو السنة . . . كان حراماً أو مكروهاً تحريماً، … وأما مالم يرد فيه النهي عن الشارع وفيه فائدة ومصلحة للناس، فهو بالنظر الفقهي علي نوعين ، الأول ما شهدت التجربة بأن ضرره أعظم من نفعه ومفاسده أغلب علي منافعه، وأنه من اشتغل به الهاه عن ذكر الله  وحده وعن الصلاة والمساجد التحق ذلك بالمنهي عنه لاشتراك العلة فكان حراماً أو مكروهاً، والثاني ماليس كذالك  فهو أيضاً إن اشتغل به بنية التلهي والتلاعب فهو مكروه، وإن اشتغل به لتحصيل تلك المنفعة وبنية استجلاب المصلحة فهو مباح،  بل قد ير تقي إلى درجة الاستحباب أو أعظم منه . . . وعلي هذا الأصل فالألعاب التي يقصد بها رياضة الأبدان أو الأذهان جائزة في نفسها مالم يشتمل علي معصية أخري، وما لم يؤد الانهماك فيها إلى الاخلال بواجب الإنسان في دينه و دنياه. ” انتهى

وفي البحر الرائق: ٢٩/٢: باب ما يفسد الصلاة وما يكره فيها، (ط.دارالکتاب الاسلامی):
“وظاهر كلام النووي في شرح مسلم الإجماع على تحريم تصويره صورة الحيوان وأنه قال: قال أصحابنا وغيرهم من العلماء: ‌تصوير ‌صور ‌الحيوان حرام شديد التحريم وهو من الكبائر لأنه متوعد عليه بهذا الوعيد الشديد المذكور في الأحاديث يعني مثل ما في الصحيحين عنه – صلى الله عليه وسلم – «أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون يقال لهم أحيوا ما خلقتم» ثم قال وسواء صنعه لما يمتهن أو لغيره فصنعته حرام على كل حال لأن فيه مضاهاة لخلق الله تعالى وسواء كان في ثوب أو بساط أو درهم ودينار وفلس وإناء وحائط وغيرها اهـ. فينبغي أن يكون حراما لا مكروها إن ثبت الإجماع أو قطعية الدليل لتواتره.” انتهى

وفي معارف السنن : ٣٤/١: أبواب الطهارة، باب ما جاء: لاتقبل صلاة بغیر طهور، (ط. المکتبة الأشرفیة): “قال شیخنا: ویستفاد من کتب فقهائنا کالهدایة وغیرها: أن من ملك بملك خبیث، ولم یمكنه الرد إلى المالك، فسبیله التصدقُ علی الفقراء … قال: و الظاهر أن المتصدق بمثله ینبغي أن ینوي به فراغ ذمته، ولایرجو به المثوبة.”

وفي جواہر الفتاوی ٨٧/٣- ٨٨ : (ط. اسلامي كتب خانه):
“جو مالِ حرام کسی خدمت یا کسی چیز کے بدلہ میں حاصل کیا گیا ہے اس کا حکم یہ ہے کہ اس قسم کے مالِ حرام، حرام کمائی کمانے والے کے لیے حلال نہیں ہےبلکہ یہ ملکِ خبیث ناجائز آمدنی ہونے کی بناء پر واجب التصدق ہے کیوں کہ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے ایسی آمدنی کو جو حرام قرار دیا ہے ایسے مال کا خبث کسبِ خبیث اور ناجائز ذرائع آمدنی کی وجہ سے ہے،دوسرے آدمی کے حق کے متعلق  ہونے کی بناء پر نہیں ہے۔ لہذا ایسے مال کے خبث اور حرمت سے بچنے کے لیے ضروری ہے کہ آدمی سب سے پہلا کام یہ کرے کہ ان ناجائز ذرائع آمدنی کو ترک کر دے اور اللہ تعالی سے معافی مانگے ، توبہ واستغفار کرے ۔دوسرا کام یہ کرے کہ ناجائز اور حرام مال کو بلا نیت ثواب فقراء میں صدقہ کر کے اپنے آپ کو فارغ کرے ، حلال اور جائزآمدنی کا انتظام کرے اور حلال روزی اور کمائی پر اکتفاء کرے،خواہ اس کی مقدار کم ہو ۔۔۔الخ۔”

وفي مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر ٣٨٤/٢:
” لا يجوز أخذ الأجرة على المعاصي (كالغناء، والنوح، والملاهي)؛ لأن المعصية لايتصور استحقاقها بالعقد فلايجب عليه الأجر، وإن أعطاه الأجر وقبضه لايحل له ويجب عليه رده على صاحبه. وفي المحيط: إذا أخذ المال من غير شرط يباح له؛ لأنه عن طوع من غير عقد.
وفي شرح الكافي: لايجوز الإجارة على شيء من الغناء والنوح، والمزامير، والطبل أو شيء من اللهو ولا على قراءة الشعر ولا أجر في ذلك.
وفي الولوالجي: رجل استأجر رجلا ليضرب له الطبل إن كان للهو لايجوز، وإن كان للغزو أو القافلة أو العرس يجوز؛ لأنه مباح فيها”. انتهى

 واللہ أعلم بالصواب

উত্তর লিখনে

মুহা. শাহাদাত হুসাইন , ছাগলনাইয়া, ফেনী।

সাবেক শিক্ষার্থী ইফতা বিভাগ
তা’লীমুল ইসলাম ইনস্টিটিউট এন্ড রিসার্চ সেন্টার ঢাকা।

সত্যায়নে

.মুফতী লুৎফুর রহমান ফরায়েজী দা.বা

পরিচালক: তা’লীমুল ইসলাম ইনস্টিটিউট এন্ড রিসার্চ সেন্টার ঢাকা

উস্তাজুল ইফতা– জামিয়া কাসিমুল উলুম আমীনবাজার ঢাকা।

প্রধান মুফতী: জামিয়াতুস সুন্নাহ লালবাগ, ঢাকা।

উস্তাজুল ইফতা– জামিয়া ইসলামিয়া দারুল হক লালবাগ ঢাকা।

পরিচালক: শুকুন্দী ঝালখালী তা’লীমুস সুন্নাহ দারুল উলুম মাদরাসা, মনোহরদী নরসিংদী।

আরও জানুন

বিয়ের অনুমতি প্রদানকারীর উপস্থিতিতে উকীল একজন সাক্ষীর সামনে বিয়ে করালে বিবাহ হবে?

প্রশ্ন আসসালামুআলাইকুম। আমার স্বামী আমাকে অজ্ঞাতাবসত তিন তালাক দেন। আমি দ্বীনের পথে আসার পর জানতে …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

আহলে হক্ব বাংলা মিডিয়া সার্ভিস